تخطى إلى المحتوى

ما هو الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية من الأمور، التي يتطلع الكثير إلى معرفتها، ولهذا سوف تكون موضوعنا في مقالة اليوم، وسوف نوضح أوجه الاختلاف الرئيسية بينهما.

حيث أن نظام الشركات السعودي الجديد حدد ملامح وأنظمة كافة أنواع الشركات، مع مراعاة العمل على إنعاش الاقتصاد المحلي، والتركيز على الحفاظ على حقوق الأفراد ومستحقاتهم.

ولهذا نجد أن كل نوع من أنواع الشركات في السعودية يسير على نهج نظامي مختلف، سوف نتعرف خلال السطور القادمة على نبذة عن أبرز التفاصيل بشأن أنظمة الشركات القابضة والمحدودة.

الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية

الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية

تضم المملكة العربية السعودية العديد من أنواع الشركات المختلفة، منها الشركات المحلية ومنها الأجنبية، وتعمل كل شركة منها على تحقيق أفضل الأرباح، من خلال دعم الحركة الإنتاجية لها.

ولقد وضعت الحكومة في السعودية عدد من الامتيازات، التي أصبحت من الأسباب الرئيسية وراء جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والدولية داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

وأصبحت بعض أنواع الشركات ذات شيوع كبير عن نظائرها في الميدان التجاري، وأصبحت كل شركة ذات سياسة منظمة لا تشابه مع أنواع الشركات الأخرى.

فإذا كنت تريد إنشاء شركة جديدة في السعودية، فلا بد أن تكون على دراية جيدة بالفروق بين أنظمة الشركات المختلفة؛ من أجل أن تتعرف على ما هو نوع الشركة الأنسب لك.

ونظرًا لأن الكثير يرغب في معرفة الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية، سوف نساعدك في تلك المقالة؛ للتعرف على الفروق الجوهرية بينهما؛ للتمكن من تحديد الأنسب لك.

ويمكننا إيضاح الفرق من خلال تعريف موجز وموضح لكلاهما، حيث يقصد بالشركات القابضة تلك الشركة المسيطرة على عدد من الشركات التابعة لها، من خلال السيطرة على تمويلها وإدارتها.

أما الشركات ذات المسؤولية المحدودة، المقصود بها تلك الشركة المكونة من شريكين فأكثر، على ألا يتجاوز عدد الشركاء عن 50 شريكًا، وتكون مسؤولية كل شريك محدودة على حسب حصته.

إذا كنت تريد التشاور مع محامي في جدة بشأن نظام الشركات السعودي الجديد، تواصل مع مكتبنا، وسوف يساعدك محامينا في الحصول على معلومات قانونية موثوقة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية”: أهمية توثيق العقود عند محامي متخصص بالسعودية

نظام الشركات القابضة

للتعرف على المزيد حول الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية، سوف نتطلع إلى معرفة أنظمة الشركات القابضة والمحدودة؛ من أجل معرفة الفروق الجوهرية بينهما في الجانب النظامي.

حيث أن الشركات القابضة قد تكون في أصلها شركة مساهمة أو محدودة، ولكتها تمتلك أسهم في شركات تابعة لها، وهنا تقوم الشركة القابضة بوضع سياسة موحدة للشركات التابعة لها.

لا تتولى الشركات القابضة الجانب الإنتاجي، في حين أن دورها الرئيسي قائم على إدارة وتنظيم الشركات التابعة لها، من خلال انعقاد مجالس إدارة الشركة القابضة بحضور مديري الشركات التابعة.

وفي نهاية السنة المالية، تقوم الشركة القابضة بإعداد قوائم مالية لها ولكافة الشركات التابعة لها، ويعد هذا هو النظام القائم في الشركات القابضة في إدارة ومتابعة الشركات التابعة لها.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول نظام الشركات القابضة في السعودية، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة تابع لنا في تحصيل التفاصيل والمعلومات القانونية اللازمة.

قانون الشركات ذات المسؤولية المحدودة

استكمالًا لإيضاح الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية، وبعد أن تعرفنا على نظام الشركات القابضة، سوف نتطرق خلال تلك السطور؛ للحديث عن نظام الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

حيث أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تقوم على شراكة بين طرفين أو أكثر، على أن يشارك كلًا منهما بحصة من المال أو العمل أو كلاهما معًا، وبناءً عليه يتم تقسيم أرباح وخسائر الشركة.

ومن بين خصائص نظام الشركات المحدودة أنها تمتلك ذمة مالية مستقلة عن الذمة المالية للشركاء، وبذلك تكون الشركة هي الطرف المسئول عن الالتزامات والديون المتعلقة بالشركة.

وتعد الشركات ذات المسؤولية المحدودة نقطة جذاب كبيرة للشباب الراغبين في الدخول إلى عالم الشركات، حيث تقوم على مبدأ المشاركة بقيمة من رأس المال أو حتى العمل.

ولهذا تحرص الحكومة السعودية على تنظيم الأمور القانونية للشركات ذات المسؤولية المحدودة؛ من أجل تحفيز الشباب إلى الاستفادة من أنظمة تلك الشركات.

وفي هذا الصدد، فقد تم وضع القوانين المنظمة للشركات ذات المسؤولية المحدودة، مه مراعاة أن تكون تلك القوانين خادمة لمصلحة الدولة، مع توفير حماية قانونية لحقوق أصحاب الشركات.

للتعرف على المزيد بشأن نظام الشركات ذات المسؤولية المحدودة في السعودية، يمكنك الاستعانة بنا، سوف يساعدك افضل محامي في جدة تابع لنا في التعرف على اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية”: صيغة عقد تعديل شركة ذات مسئولية محدودة: صياغة محامي 1445

شروط تأسيس شركة قابضة في السعودية

كما أوضحنا أن نظام الشركات السعودي الجديد بين أنظمة تأسيس وإدارة مختلف أنواع الشركات في السعودية، وهنا يتضح أيضًا الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية، من ناحية التأسيس.

فقد وضع المنظم القانوني السعودي مجموعة من الشروط والمتطلبات لتأسيس الشركات القابضة، وتختلف تلك الشروط عن الشروط المطلوبة لتأسيس شركات ذات مسؤولية محدودة في المملكة.

حيث تمثلت شروط تأسيس شركة قابضة في السعودية، في التالي:

  • يشترط أن تكون الشركة القابضة ذات شخصية اعتبارية مستقلة، تتمتع بحق التملك، وتتسم بصفة تجارية.
  • لا بد من وجود شركات تابعة للشركة القابضة، ويقصد بالشركات التابعة تلك الشركات، التي تفرض الشركة القابضة سيطرتها عليها.
  • يشترط أيضًا أن تكون الشركات التابعة ذات شخصية اعتبارية مستقلة، باعتبارها كيان قانوني منفصل عن الشركة القابضة.
  • يجب أيضًا توفير سيطرة من قبل الشركة القابضة على تلك الشركات التابعة لها، على أن تكون تلك السيطرة مالية وإدارية.

إذا كنت بحاجة إلى الحصول على مساعدة محامي جدة في إتمام إجراءات تأسيس شركة قابضة في السعودية، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة القانونية اللازمة في ذلك.

شروط تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية

الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية

أما بالنسبة إلى شروط تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في النظام السعودي، تتمثل في التالي:

  • تحديد الاسم التجاري للشركة، على أن يتوافق مع غرض الشركة ونوعيتها.
  • القيام بإجراءات قيد الشركة في السجل التجاري.
  • يجب توفير مكان مناسب للشركة.
  • إبرام عقد تأسيس الشركة، على أن يتضمن مختلف الاتفاقيات المنعقدة بين الشركاء، والبنود الأساسية للتعاقد، مع ضرورة توقيع العقد من كافة الشركاء.
  • يلزم أيضًا إشهار عقد التأسيس، وتقديمه إلى وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

للتعرف على الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية من حيث إجراءات التأسيس والمتطلبات اللازمة، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي جدة التابع لنا شرح قانوني كافي عن ذلك.

مميزات وعيوب الشركات القابضة

من أجل أن تكون على إحاطة كافية بما هو الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية، فلا بد من التعرف على ما هي الجوانب الإيجابية والسلبية للشركات القابضة والمحدودة.

ولهذا سوف نتعرف معًا خلال السطور القادمة من تلك المقالة على ما هي العيوب والمميزات للشركة القابضة والمحدودة بشكل موجز ومختصر، تابع القراءة.

حيث تتمثل مميزات الشركات القابضة، في التالي:

  • العمل على إدارة الشركات التابعة لها، مع العمل على ما يحقق مصالحها.
  • امتلاك العقارات والمنقولات اللازمة؛ من أجل التمكن من مزاولة أنشطتها الرئيسية.
  • أيضًا تتمتع الشركات القابضة بامتلاك حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية وحقوق الامتياز وبراءات الاختراع.
  • العمل على تمويل الشركات التابعة؛ للتمكن من إنجاحها وزيادة معدل الإنتاجية لديها.

وتتمثل عيوب الشركات القابضة، في التالي:

  • قد تواجه الشركات القابضة مشكلة تضارب المصالح في الشركات التابعة؛ نتيجة وجود أكثر من مساهم في الشركة التابعة.
  • قد تكون التكاليف التشغيلية المطلوبة لتأسيس شركة قابضة عالية.
  • يعد نظام الشركات القابضة متداخل ومعقد؛ وذلك نتيجة طبيعية لتعداد مسئوليات إدارة الشركات التابعة لها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية”: افضل محامي افلاس الشركات في السعودية

ما هي مميزات وعيوب الشركات ذات المسؤولية المحدودة؟

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم بعنوان “ما هو الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية؟”، سوف نتعرف معًا على أبرز المميزات والعيوب للشركات ذات المسؤولية المحدودة في السعودية.

حيث تتمثل مميزات الشركات ذات المسؤولية المحدودة، في التالي:

  • وجود عدد كبير من الشركاء؛ مما يساهم في تسويق الشركة وترويجها بشكل أكبر وأفضل.
  • المساهمة في زيادة فرص الاستثمار، وتحفيز الشباب إلى بدء مشاريعهم التجارية.
  • لا تتأثر الشركة سلبًا بوفاة أحد الشركاء، أو في حالة انسحاب أحد الشركاء.
  • يحق للشركاء في الشركات ذات المسؤولية المحدودة تداول الأسهم بينهم.

أما بالنسبة إلى عيوب الشركات ذات المسؤولية المحدودة، فهي تتمثل في التالي:

  • من بين أبرز عيوب الشركات ذات المسؤولية المحدودة أنها تمتلك رأس مال محدود غير قابل للزيادة.
  • يجب الاتفاق على مدة صلاحية الشركة، ويجوز تجديد مدة الشراكة مرة واحدة.
  • يجب أن يكون الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة أشخاص طبيعيين لا اعتباريين.
  • في حال وقوع خطأ من قبل المدير في إدارة الشركة، قد يترتب على ذلك، يحاسب المدير على ديون والتزامات الشركة.
  • هناك بعض الأنشطة المحظورة على الشركات المحدودة في القوانين السعودية.

محامي شركات في جدة

تحرص الحكومة السعودية بشكل كبير على تقنين أوضاع الشركات والمستثمرين داخل أراضيها، وذلك من خلال سن القوانين والتعديلات القانونية من حين لآخر؛ لمواكبة التطورات المعاصرة.

ومما لا شك فيه أن هناك نسبة كبيرة من أصحاب الشركات والمستثمرين لا يمتلكون الثقافة القانونية الكافية حول تلك القوانين، وما يطرأ عليها من تعديلات قانونية.

هنا يظهر دور محامي الشركات، حيث يقصد به المحامي صاحب الخبرات القانونية الطويلة والممتدة في التعامل مع مختلف أنواع الشركات، وذلك وفقًا لما جاء به نظام الشركات والقانون التجاري.

حيث يعمل محامي الشركات على تقديم العديد من الخدمات القانونية والاستشارية ذات الصلة بأنظمة الشركات، ومنها التالي:

  • تقديم خدمات متابعة الأمور القانونية الشركة، ومتابعة سير أعمال الشركة وفق الأطر القانونية.
  • العمل على معالجة المشكلات، التي قد تواجه الشركة، من خلال تقديم مجموعة من الحلول المتناسبة مع مصالح الشركة، وبما يتماشى مع القوانين النافذة.
  • تقديم الدعم القانوني اللازم في حالات التقاضي باسم الشركة، والعمل على إعداد الدفوع وتقديمها.
  • تولي مهمة التفاوض مع الغير، وإعداد العقود القانونية، التي تكون الشركة أحد أطرافها.
  • توفير التوجيهات والاستشارات القانونية، التي تهدف إلى تحسين إدارة الشركات، وتوفير كامل الحماية القانونية لمصالح الشركة.

فإذا كنت مقبل على تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة قابضة، مما لا شك فيه أنك سوف تحتاج إلى التواصل مع أحد المحامين المختصين في التعامل مع أمور الشركات القانونية.

فإذا كنت تريد التواصل مع محامي في جدة مختص في قضايا الشركات، تواصل معنا، حيث نوفر لك محامي قادر على أن يقدم لك مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بأعمال الشركات السعودية.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية، من خلال إيضاح بعض أوجه الاختلاف الرئيسي في تعريفهما، وأيضًا كيفية تأسيس الشركة وإدارتها.

ولقد سلطنا الضوء أيضًا على الجوانب الإيجابية والسلبية لهذين النوعين من الشركات، ونأمل بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية مفيدة وشاملة حول موضوعنا اليوم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفرق بين الشركة القابضة والمحدودة بالسعودية”:

كيفية التخارج في شركة المحاصة بالسعودية: النموذج والإجراءات 1445

تحويل مؤسسة الى شركة مع شرح المميزات والعيوب من محامي 1444

اجراءات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بالسعودية

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل من محامي جدة (2023)

الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية 2023

شركة المحاصة في النظام السعودي – شرح تفصيلي من محامي

محامي تجاري وشركات في مكة

محامي تجاري الدمام متخصص بالقضايا التجارية الصعبة للشركات 1444

محامي تأسيس شركات في جدة الرياض الدمام بالسعودية 1445

إجراءات تصفية الشركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية (2023)

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!