تخطى إلى المحتوى

طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز يجب اتباعها في حالات التقاضي الإلكتروني، حيث أن هناك خطوات، وقواعد محددة يجب على أطراف القضية الالتزام بها في الجلسة الإلكترونية.

حيث اعتمدت السلطات السعودية التقاضي عن بعد، باعتباره طريقة فعالة في إتمام عمليات التقاضي، مع تخفيف الأعباء عن المحاكم والجهات القضائية، وغيرها من المزايا الأخرى.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على التقاضي الإلكتروني في السعودية، ونركز على كيفية حضور جلسة عن بعد من خلال منصة ناجز، وبعض التفاصيل الهامة المتعلقة بذلك.

طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز

طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز

لقد أقرت مؤخرًا وزارة العدل السعودية خدمات التقاضي الإلكتروني، في إطار جهود المملكة للنهوض بالخدمات العدلية، ولتخفيف الأعباء عن القضاة، والمحامين، والمتنازعين في القضايا.

حيث تم إتاحة خدمات التقاضي عبر منصة ناجز الإلكترونية، وإتاحة حضور الجلسات عن بعد، وفق قواعد محددة، ويتم تبادل المذكرات القانونية بين طرفي النزاع في القضية.

أما عن ما هي طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز، فهي تبدأ بخطوة رفع الدعوى في المحكمة بشكل إلكتروني، وسوف يتم تزويدكم برسالة نصية بتاريخ وموعد الجلسة عن بعد، ورابط الجلسة.

يجب الالتزام بالدخول على هذا الرابط في الموعد المحدد، مع الالتزام بالقواعد التالية:

  • تحقق من أن الكاميرا، والميكرفون بحالة جيدة.
  • الالتزام بدخول الجلسة في الموعد المحدد لها.
  • كتابة البيانات الشخصية المطلوبة منك، سوف يقون القاضي بالتحقق من هوية الحضور في الجلسة.
  • الالتزام بالهدوء والاحترام المتبادل بين أطراف الدعوى، وقيام كل طرف بتقديم ما لديه، والرد على ما يتم طرحه عليه من تساؤلات.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في جدة في إجراءات التقاضي عن بعد، استعن بنا، وسوف يساعدك محامينا، من خلال توفير الدعم القانوني المطلوب في التعامل مع تلك القضايا وحلها.

مفهوم التقاضي عن بعد ومستلزماته

بعد أوضحنا طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز، وما هي أبرز قواعد الجلسات عن بعد، سوف نلقي الضوء على مفهوم التقاضي عن بعد، ونتعرف أيضًا على ما هي متطلباته.

حيث يقصد بالتقاضي عن بعد إجراء عملية التقاضي إلكترونيًا، سواء متابعة إجراءات التقاضي، والترافع الإلكتروني، وتبادل المذكرات القانونية، وطلبات القضية دون الحاجة للتوجه إلى المحكمة.

ولقد قدمت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة التقاضي الإلكتروني عبر منصة ناجز، ولقد حدد متطلبات الخدمة، في الآتي:

  • في حال كان مقدم الدعوى وكيلًا عن غيره، هنا يجب تقديم وكالة سارية المفعول، على أن تشتمل على بند المرافعة.
  • أما في حال رفع الدعوى من قبل ولي، هنا يتطلب تقديم وكالة ولاية سارية المفعول.
  • كما يجب على أطراف الدعوى الالتزام بالرد على أجوبة الدائرة القضائية.

الجدير بالذكر أن خدمة التقاضي عن بعد مفعلة لعدد من القضايا، وسوف تجد خيار التقاضي عن بعد، في حال كانت الخدمة مفعلة في قضيتك، وسوف يمكنك إجراء التقاضي إلكترونيًا.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول التقاضي عن بعد، تواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي في جدة لدينا بالرد على ما لديكم من استفسارات، ويساعدكم في التزود بالمعلومات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز”: محامي في رابغ معتمد للقضايا والاستشارات القانونية 2023

تبادل المذكرات القانونية في الجلسات عن بعد

بعد أن تعرفنا على طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز، سوف ننتقل للتعرف على كيفية تقديم مذكرة رد على دعوى، أو كيفية تبادل المذكرات القانونية، في جلسات التقاضي عن بعد.

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز الإلكترونية.
  • ثم الدخول على “الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر على خيار “لقضاء”.
  • قم بتحديد القضية، والنقر على خيار “طلب تقديم مذكرة”.
  • سوف يتطلب منك تحديد سبب المذكرة.
  • ثم التعهد بكتابة البيانات بشكل حقيقي.
  • إدخال البيانات اللازمة في نموذج المذكرة، مع إرفاق المستندات المطلوبة.
  • في النهاية، يتم النقر على خيار “حفظ وإرسال”.

يقدم مكتبنا خدمة صياغة المذكرات القانونية بمختلف أشكالها، على يد محامي جدة، فإذا كنت تود صياغة مذكرة رد على دعوى، أو مذكرة دفاعية، لا تتردد في التواصل معنا.

سوف يساعدك محامينا في الحصول على صياغة قانونية سليمة للمذكرة، مع الالتزام بالقواعد والقوانين، ويمكننا مساعدتك في القيام بكافة إجراءات التقاضي الأخرى، في شتى فروع القانون.

كم مدة الترافع الالكتروني؟

نظرًا لأن إجراءات التقاضي عن بعد حديثة العهد، فقد تطرح العديد من الأسئلة حولها من قبل الأفراد، ومن بين تلك التساؤلات الشائعة “كم مدة الترافع الإلكتروني؟”، وسوف نجيب عليه.

حيث أنه وفقًا لنظام التقاضي الإلكتروني في السعودية تحدد مدة التقاضي عن بعد بمدة لا تتجاوز الثلاثين يومًا، وتحتسب من تاريخ تقديم الدعوى في المحكمة، وقيدها.

أما عن عدد جلسات المحاكمة، فالأمر هنا فيه اختلاف ما بين قضية وأخرى، فهناك بعض القضايا تتطلب عدد أكبر من الجلسات، وعلى الجانب الآخر قضايا أخرى يتم البت فيها سريعًا.

وعلى أي حال، يجب ألا تتجاوز مدة الترافع الإلكتروني الثلاثين يومًا، وتعد مدة التقاضي الإلكتروني من ضمن مزايا التقاضي الإلكتروني، حيث سرعة التقاضي في الدعاوى.

ونؤكد ثانيةً على ضرورة الالتزام بالتعليمات المذكورة أعلاه في حديثنا عن طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز، والالتزام بحضور الجلسة في الموعد المحدد، وبالرابط الخاص بالجلسة.

إذا كنت تود مساعدة محامي جدة في رفع دعوى قضائية بالسعودية، استعن بنا، سوف يقدم لك محامينا كافة الخدمات القانونية المتعلقة برفع الدعاوى وقيدها، ومتابعة طلبات الدعاوى.

مميزات خدمة التقاضي عن بعد

هناك العديد من المزايا، التي جعلت التقاضي الإلكتروني فكرة ناجحة، ولعل من أبرز مميزات التقاضي عن بعد، ما يلي:

  • لا حاجة متعددة للعنصر البشري في تلك القضايا؛ مما يساهم في تحسين استغلال العناصر البشرية التابعة للقضاء في أمور أخرى.
  • من مميزات التقاضي الإلكتروني، سرعة الإنجاز، فقد لا تحتاج القضية أكثر من ثلاثين يومًا للبت فيها.
  • تخفيف الأعباء عن القضاة، والمحامين، وأطراف الدعوى، وكذلك تقليل التكدس في ساحات المحاكم.
  • تعد طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز يسيرة؛ مما يسهل على المتنازعين إجراءات التقاضي، ولا حاجة للتوجه إلى المحكمة؛ من أجل حضور الجلسة.
  • قد تكون أتعاب المحاماة في التقاضي الإلكتروني أقل من التقاضي التقليدي؛ نظرًا لعدم الحاجة إلى تكاليف الانتقال.
  • قد يكون من السهل على أطراف القضية تلبية احتياجات الجهة القضائية بشكل أسرع.

ولقد أشارت إحدى الاحصائيات إلى أن أعداد الجلسات القضائية المنعقدة عن بعد تجاوزت 150 ألف قضية تقريبًا؛ مما يؤكد على نجاح إجراءات التقاضي عن بعد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز”: ما هي المحكمة المختصة بالمطالبات المالية بالرياض السعودية 1445

صعوبات التقاضي عن بعد

خلال مقالتنا اليوم بعنوان “طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز بالسعودية”، وبعد أن تعرفنا على ما هي مميزات التقاضي عن بعد، سوف نتعرف على أبرز معوقات وصعوبات التقاضي عن بعد.

حيث أنه على الرغم من نجاح التقاضي عن بعد، إلا أن هناك أيضًا عدد من الصعوبات، التي قد تواجه الجهات القضائية، وأطراف الدعوى، ولقد تمثلت أبرز صعوبات التقاضي عن بعد، في التالي:

  • قد تتأثر عملية التقاضي بسوء جودة الاتصال المرئي، أو المسموع، أو انقطاع التيار الكهربائي، أو فصل شبكة الإنترنت.
  • قد لا يجيد بعض المتنازعين التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة؛ مما قد يتسبب لهم في صعوبات في استخدام خدمة التقاضي عن بعد.

وعلى الرغم من تلك الصعوبات، إلا أنه لا يمكننا إنكار مميزات التقاضي عن بعد، ويجب الأخذ في الاعتبار أن التقاضي عن بعد في بداية ظهوره، وقد يشهد تعديلات مستقبلية تتطور منه.

والجدير بالذكر أن هناك بعض القضايا لا تتناسب مع نظام التقاضي عن بعد، حيث تتطلب التواجد في مقر المحكمة من قبل أطراف القضية؛ من أجل الفصل في النزاع بشكل أدق.

عمل توكيل لمحامي

طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز

بعد أن تعرفنا على طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز، سوف نتعرف أيضًا على كيفية توكيل محامي بشكل إلكتروني، حيث أتاحت أيضًا السلطات السعودية خدمات إصدار وكالة إلكترونيًا.

ففي حال الرغبة في توكيل محامي في تولي شئون قضيتك، عليك أولًا التحقق من هوية المحامي، مع الحرص على اختيار محامي مختص وخبير في حل القضايا المشابهة لقضيتك.

وثم الاتفاق مع المحامي حول آلية التعامل مع القضية، ولا تنس التعاقد على أتعاب المحاماة أيضًا، وفي حال الاتفاق، يتم اللجوء إلى عمل توكيل بالطريقة التقليدية، أو الإلكترونية.

حيث يمكنك القيام بعمل توكيل المحامي إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز من هنا.
  • واختيار “الوكالات والإقرارات” من الخدمات الإلكترونية للمنصة”.
  • من الخيارات المتاحة أمامك، قم بالنقر على خيار “إصدار وكالة إلكترونية”، والدخول على الخدمة.
  • ثم تحديد نوع الوكالة، والنقر على أيقونة “التالي”.
  • ثم النقر على بيانات الوكالة، والنقر على “إضافة وكيل”، وإدخال البيانات المطلوبة.
  • عليك إدخال بيانات الموكل أيضًا، ثم النقر على “حفظ ومتابعة”.
  • حدد مدة الوكالة، ثم اضغط على “التالي”.
  • سوف يتم تزويدكم بصيغة الوكالة، في حال الموافقة عليها، يتم النقر على اعتماد.
  • ثم عليك إدخال كود التحقق، والنقر على أيقونة التنفيذ.
  • يمكنك النقر على عرض الصك، وسوف يظهر لك الصك.
  • من المفترض أن يتم إرسال الوكالة إلى أطرافها.

إذا كنت تريد توكيل محامي في قضيتك، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في جدة لدينا قادر على مساعدتك في حل القضية، حيث لدينا طاقم محامين معتمدين، ومتمرسين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز”: ماذا بعد حكم الاستئناف وطريقة تقديم لائحة اعتراض للمحكمة 1444

أفضل مكتب محاماة في جدة

إذا كنت مقبلًا على رفع دعوى قضائية، فعليك الاستعانة بأحد المحامين المختصين، حيث يكون المحامي على خبرة معرفية بما هي إجراءات التقاضي، ومتطلباتها، ومسار القضية.

وهنا يمكنك اللجوء إلى إحدى مكاتب المحاماة المعتمدة، وإذا كنت ترغب في توكيل محامي في قضية عن بعد، عليك اختيار مكتب محاماة ممتاز يقدم خدمات التقاضي الإلكتروني.

حيث تتواجد بعض مكاتب المحاماة، التي تضم محامين مهرة يجيدون استخدام وسائل التواصل الحديثة، والوسائل التكنولوجية، يمكنهم مساعدتك في كافة مراحل التقاضي عن بعد.

ونظرًا لأن المحامي له دور فعال في معالجة القضايا، عليك الحرص على انتقاء محامي من أهل الخبرات والاختصاص؛ لكي يقدم لك الدعم القانوني المطلوب بمعايير عالية من الجودة.

والجدير بالذكر أنك قد لا تحتاج إلى زيارة المحكمة المختصة، في حالات التقاضي عن بعد، ومن خلال تفويض محامي عنك، سوف تتخلص من القلق والتوتر الزائد بشأن إجراءات التقاضي.

ويمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم محامي في جدة التابع لنا مختلف خدمات التقاضي المطلوبة، من خدمات ترافع، وكتابة المذكرات القانونية، والرد على ادعاءات الخصوم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن التقاضي عن بعد في المملكة العربية السعودية، وما هي طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز بالخطوات.

كما تعرفنا أيضًا مستلزمات التقاضي عن بعد، وكيف يتم تبادل المذكرات القانونية في تلك الجلسات الإلكترونية، وكم مدة التقاضي المحتملة، وأوضحنا كيفية توكيل محامي إلكترونيًا.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز”:

طريقة الغاء سند لامر الكتروني في ناجز 2023

شروط رفع دعوي تجارية في السعودية وما هي اجراءاتها 2023

شرح نظام المحاكم التجارية بالسعودية وأهم الاختصاصات 2023

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد مع نموذج صحيفة الدعوى بالسعودية 2023

محامي خميس مشيط من افضل 4 محامين معتمدين في منطقة عسير 1445

طريقة رفع دعوى الشرط الجزائي بالتفصيل في السعودية 1445

محامي قضايا تشهير من افضل 3 محامين جنائيين في السعودية 1445

طريقة تقديم صحيفة دعوى زيارة الابناء بالسعودية 1445

مكتب محاماة نسائي بتبوك متخصص بقضايا النساء والتدريب

صيغة دعوى حضانة للام وكيفية رفع الدعوى 1445

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!