تخطى إلى المحتوى

لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية وشروط رفعها 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية سوف نقدمها لكم خلال مقالتنا اليوم؛ للتعرف على الشروط الشكلية للائحة، مع التعرف على أبرز النقاط الواجب ذكرها ضمن نص اللائحة.

وسوف نسلط الضوء خلال حديثنا أيضًا على قضايا التعويضات عن ضرر في النظام السعودي، وما هي الشروط اللازمة؛ من أجل رفع دعوى تعويض عن ضرر في السعودية.

حيث أن السلطات في السعودية حرصت على تعويض المتضررين ماديًا أو معنويًا، من خلال تحصيلهم تعويضات مناسبة، وسوف نوضح لكم ذلك خلال السطور القادمة، تابع القراءة.

لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية

لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية

في حال وقوع ضرر ما على طرف؛ نتيجة تقصير أو إهمال من قبل طرف آخر، هنا يحق للطرف المتضرر مطالبة الطرف المتسبب بتعويض مادي عن الأضرار التي ألحقت به.

حيث أن النظام السعودي يمنح الحق في مقاضاة الطرف المتسبب في الضرر، ومطالبته بتعويض مادي، ولكن هناك بعض الشروط والقيود، التي لا بد من توافرها في القضية.

وفي حالة موافقة الشروط للدعوى، يتم اللجوء إلى رفع الدعوى في المحكمة المختصة، من خلال إعداد لائحة الدعوى، وتقديمها، وسوف نقدم لك نموذج لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة… في..

الطرف المدعي:… محل الإقامة….

الطرف المدعى عليه:… محل الإقامة…

موضوع الدعوى: “دعوى مطالبة بتعويض عن ضرر”.

“هنا يتم سرد تفاصيل الواقعة، والأضرار الواقعة على الطرف المدعي”.

متطلبات الدعوى:

بالاستناد على ما سبق، نلتمس من سيادتكم التالي:

  • إلزام الطرف المدعى عليه بتقديم مبلغ…. كتعويض عن تلك الأضرار.
  • أيضًا إلزام المدعى عليه بتحمل مصاريف وأتعاب القضية.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في جدة في إعداد وصياغة لائحة دعوى تعويض عن ضرر، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة القانونية، وفق الأنظمة المتبعة.

أنواع التعويض عن الضرر

وفقًا للنظام السعودي، يحق لكل من تعرض للضرر مطالبة الطرف المتسبب في الضرر بتعويض مادي جراء ما ألحق به من ضرر، وذلك عن طريق رفع دعوى مطالبة بتعويض.

وتنقسم أنواع التعويض عن الضرر، على حسب نوع الضرر، على النحو التالي:

التعويض عن الضرر المادي

يقصد بالضرر المادي الضرر الواقع في الأشياء الملموسة والمادية، وهناك صور عديدة ومختلفة للضرر المادي، منها التالي:

  • الضرر الناتج عن حرق عقار.
  • الأضرار الناجمة عن حوادث السيارات.
  • الضرر الناتج عن إصابات العمل.
  • الضرر المتعلق بالأموال والأحوال الاقتصادية.

التعويض عن الضرر المعنوي

أما المقصود بالتعويض عن الضرر المعنوي، ذاك الضرر الناتج عنه ألحق أذى نفسي للطرف المتضرر، ويكون بعيدًا عن الجانب المالي أو المادي، وهناك صور عديدة له أيضًا، مثل:

  • الضرر الناتج عن تشوية السمعة والتشهير.
  • الأضرار الناتجة عن السجن ظلمًا دون وجه حق.
  • الضرر الناتج عن الاتهام الباطل والدعاوى الكيدية.

وغيرها من الحالات، التي قد تتسبب في إيذاء نفسي للطرف الواقع عليه الضرر، وهنا له حق مقاضاة المتضرر، والمطالبة بالتعويض، وسوف نتحدث عن الضرر المعنوي باستفاضة لاحقًا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية”: تعويضات الاستقالة من العمل في نظام العمل السعودي 1445

التعويض عن الضرر المعنوي في القضاء السعودي

تعد قضايا الدعاوى عن الضرر المادي أكثر سهولة من التعويض عن الضرر المعنوي؛ نتيجة سهولة إثبات وقوع الضرر المادي، على خلاف القدرة على إثبات الضرر المعنوي.

كما أنه وفقًا للنظام السعودي، هناك بضعة أمور يجب أخذها في عين الاعتبار، عند القدوم على رفع دعوى تعويض عن ضرر معنوي؛ من أجل ضمان قبول القضية في المحكمة.

حيث يجب أن يكون الضرر محقق ووقوع بصفة مباشرة، وألا يكون الضرر نفسيًا بحتًا، وليس هناك مسئولية للطرف الثاني في وقوع الضرر على المتضرر بشكل مباشر.

ولهذا من الأفضل استشارة محامي مختص وخبير في قضايا التعويضات، عند الرغبة في رفع دعوى تعويض عن ضرر معنوي؛ للتحقق من مدى صحة الدعوى من الناحية القانونية.

كما يمكن للمحامي أيضًا مساعدتك في إعداد الدعوى، وتجهيز لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية، على أن تثبت ما لك من حق، من خلال أسانيد قانونية ملائمة.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن قضايا التعويض عن الضرر المعنوي، تواصل معنا، وسوف يجيب عليك محامي جدة تابع لنا لديه خبرات في القوانين النافذة، ويقدم لك المشورة اللازمة.

كيف ارفع قضية تعويض عن ضرر؟

بعد أن تعرفنا على ما هو الضرر المعنوي والضرر المادي، وتعرفنا على كيفية صياغة لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية، سوف نوضح لكم خطوات رفع دعوى التعويض عن ضرر.

حيث أنه عند الرغبة في رفع دعوى تعويض عن ضرر، ينصح باستشارة محامي مختص في قضايا التعويضات؛ من أجل التحقق من مدى أحقية المطالبة بالتعويض في القانون السعودي.

ثم القيام بإعداد لائحة الدعوى ودعمها بالأدلة والأسانيد اللازمة، ومن ثم تقديمها في المحكمة المختصة، وسوف يتم تحديد موعد الجلسة الأولى للقضية، وإبلاغكم بالموعد المحدد.

كما يمكنك أيضًا اللجوء إلى رفع الدعوى بالطريقة الإلكترونية، وذلك من خلال خدمة رفع الدعاوى القضائية المتاحة عبر منصة ناجز الإلكترونية.

إذا كنت تريد مساعدة محامي جدة في رفع دعوى تعويض عن ضرر، تواصل معنا، سوف يقدم لك محامينا المساعدات اللازمة في مراحل رفع الدعوى ومتابعتها حتى تحصيل حقوقك ومستحقاتك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية”: طلب التعويض عن نزع الملكية وكم تعويض نزع الملكية بالسعودية 1445 

شروط رفع دعوى التعويض

محور مقالتنا اليوم هو لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية وشروط رفعها، فبعد أن تعرفنا على كيفية إعداد اللائحة، سوف ننتقل للحديث عن شروط رفع دعوى التعويض.

فعند الرغبة في رفع دعوى تعويض وفق إطار قانوني سليم؛ من أجل قبول الدعوى في المحكمة، وعدم رفضها، ومن ثم إثبات الحق في الدعوى، والمطالبة بتحصيله، لا بد من الامتثال للشروط.

حيث وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط اللازمة لرفع دعاوى التعويض، ولقد تمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يجب أن يكون الطرف مقدم الدعوى هو الطرف المتضرر، أو من ينوب عنه قانونيًا.
  • لا بد من وجود مصلحة من وراء رفع الدعوى متمثلة في تحصيل التعويض المستحق.
  • ويشترط أيضًا أن يكون الطرف المدعى عليه ذو أهلية قانونية كاملة.
  • كما يشترط أن يكون الضرر في القضية محقق لا محتمل.
  • ومن بين أبرز شروط رفع دعاوى التعويض أيضًا أن يكون الضرر وقع بشكل متعمد ومباشرة، فلا مجال لقبول دعاوى التعويض عن الأضرار غير المباشرة.

أركان التعويض عن الضرر في النظام السعودي

عند القدوم على خطوة إعداد لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية وتقديمها، يجب التحقق أولًا من توافر أركان التعويض عن ضرر؛ لتجنب رفض الدعاوى.

حيث أن النظام السعودي حدد أركان للتعويض عن الضرر، وجاءت على النحو التالي:

ركن الخطأ

حيث يشترط في التعويض عن ضرر، أن يكون الضرر ناجم عن فعل خاطئ أو مخالف للقوانين النافذة، وقد تسبب في الإضرار بالطرف الثاني، وعليه يحق له التعويض.

ركن الضرر

أما الركن الثاني من أركان التعويض عن ضرر، هو ركن الضرر، ويقصد به وجود ضرر محقق، ففي حال وجود أفعال أخطاء ومخالفة، ولكن لا يترتب عليها ضرر، فلا حق للتعويض.

ركن العلاقة السببية

ويتمثل الركن الثالث في السببية، حيث لا بد من وجود علاقة سببية بين الضرر الواقع والفعل الخاطئ، حيث أن الضرر يكون ناتج بصورة مباشرة عن ارتكاب الفعل الخاطئ.

ففي حال توافر كامل أركان التعويض عن الضرر، يصبح حق الطرف المتضرر مكفول بالقانون، وله الحق في رفع الدعوى، وفي حال الإخلال بأحد الأركان، فلا حق له.

إذا كان لديك أي سؤال حول شروط وأركان التعويض عن ضرر، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في الإجابة على أسئلتكم، ويقدم لكم مختلف المساعدات اللازمة.

متى ترفع دعوى تعويض؟

لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية

مما لا شك فيه أن من الأمور، التي تهم أطراف دعاوى التعويض، المدة الزمنية المتاحة فيها المطالبة بالدعوى، وهل يتقادم حق التعويض؟ وأيضًا كم مدة البت في قضايا التعويض؟

ولهذا سوف نسلط الضوء خلال تلك السطور من مقالتنا اليوم بعنوان لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية وشروط رفعها للحديث عن تلك النقاط بشكل مبسط.

حيث أنه طبقًا للنظام السعودي، فقد حدد نظام المرافعات الشرعية بأن مدة التقادم في المطالبة بالحق في قضايا التعويضات تحدد بعشرة سنوات، بعدها لا حق للمدعي في المطالبة بالتعويض.

وعليه، يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى تعويض، في أي وقت تشاء، شريطة ألا تتجاوز مدة العشرة سنوات؛ لكي لا يتساقط حقك في المطالبة به، وبالتالي، لن تتمكن من تحصيل التعويض.

أما عن المدة الزمنية المحتملة للبت في قضايا التعويضات، بعد رفعها، فلا يمكننا تحديد مدة زمنية موحدة لكافة القضايا؛ نتيجة اختلاف القضايا وظروفها، بالتالي، تختلف مدة التقاضي.

ويمكنك التعرف على المدة المحتملة بالتقريب في البت في قضيتك، من المحامي المختص، حيث يتوقع المحامي مسار الدعوى، بالاستناد على ما لديه من خبرات سابقة في تلك القضايا.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول دعاوى التعويض عن ضرر في القضاء السعودي، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا المعلومات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية”: المدة القانونية لرفع دعوى التعويض وشروطها في السعودية 1444

محامي قضايا تعويضات في السعودية

تعد قضايا التعويضات من أنواع القضايا المالية، وتتنوع قضايا التعويضات، ما بين قضايا تعويضات عن حوادث سير، أو تعويضات عن فصل تعسفي، أو تعويضات عن تشهير.

وتتبع كل قضية من قضايا التعويضات نهج محدد، على حسب نوعية القضية وتشعباتها؛ ولهذا تكون الاستعانة بمحامي مختص في قضايا التعويضات أمر في بالغة الأهمية.

حيث أن محامي قضايا التعويضات، سوف يقدم لك الدعم القانوني الكامل في التعامل مع القضية من استشارات، وخدمة رفع الدعوى ومتابعتها، ويدعمك خلال سير الدعوى.

كما يساعدك المحامي في إثبات حقك في التعويض، سواء كان التعويض عن ضرر مادي أو معنوي، ويساعدك في إعداد لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية.

ويقوم المحامي بتمثيلك أمام الجهات القضائية، وتقديم كافة الدفوع والمذكرات القانونية، التي تساعدك في إثبات حقوقك في القضية، ومن ثم تحصيل التعويض المستحق.

فإذا كنت تبحث عن محامي في جدة مختص في قضايا التعويضات، يمكنك الاستعانة بنا، حيث لدينا محامين معتمدين يقدمون سائر الأعمال القانونية، ويعملون على تلبية احتياجات العملاء.

حيث يقدم محامينا خدمة الاستشارات القانونية، وخدمات التمثيل القانوني والقضائي أمام الجهات المعنية، وتقديم خدمات صياغة المذكرات القانونية من لوائح دعاوى ومذكرات دفاع وغيره.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، وقد تحدثنا خلالها عن دعاوى التعويض عن الضرر في النظام السعودي، وتعرفنا على شروط ومتطلبات رفع دعاوى التعويض.

كما قدمنا لكم أيضًا نموذج لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية، وأوضحنا لكم أيضًا بقية الإجراءات القانونية المتبعة في رفع دعاوى التعويض، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية”:

دعوى التعويض في ديوان المظالم في السعودية لعام (2023)

محامي حوادث سيارات في جدة من أقوى محامين التعويضات (2023)

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية 2023

اهمية وجود المحامي الجنائي في الدفاع عن المتهمين بالسعودية 2023

كيف اسوي عقد بيع وضمان حقوق الطرفين بالسعودية 2023

اقوى محامي ضد البنوك في جدة لعام (2023)

محامي عقاري الرياض: تخصص قضايا ومعاملات عقارية الأفضل (2023)

أهمية توثيق العقود عند محامي متخصص بالسعودية

كم مدة سجن الحق العام في القتل العمد بالسعودية 1445

عقوبة الابتزاز الالكتروني بالصور والفيدوهات بالسعودية 1445

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!