تخطى إلى المحتوى

صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة يبحث عنه الورثة المقبلين على خطوة تقسيم التركة بالتراضي؛ من أجل تحرير كافة الاتفاقيات والتقسيمات بين الورثة بشكل قانوني سليم.

فقد أقر نظام المواريث السعودي بصحة القسمات الرضائية، ولكن وضع أيضًا مجموعة من الشروط والقوانين، التي يجب على أطراف القسمة الرضائية الامتثال لها؛ لإتمام الأمر بصورة قانونية.

سوف نتحدث خلال مقالة اليوم عن أبرز التفاصيل القانونية، ومن بينها صيغة عقد القسمة الرضائية وتوثيقها، بشأن القسمات الرضائية للتركات، في ضوء ما جاء به القانون السعودي.

نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

تعد القسمة الرضائية من أسهل طرق تقسيم المواريث في السعودية، ولهذا يجب الامتثال للقوانين الخاصة بهذا النوع من التركات؛ من أجل إتمام مهمة التقسيم بشكل قانوني منظم.

ويتطلب من الورثة، في حالات القسمة الرضائية، القيام بتحرير القسمة المتفق عليهما بينهم بشكل رسمي؛ من أجل توثيق تلك القسمة، وذلك من خلال تحرير عقد القسمة.

وإليك نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة، يمكنك الاسترشاد به؛ للتعرف على كيفية الصياغة القانونية لعقود قسمة التراضي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

عقد قسمة إرث المرحوم……

إنه في يوم…. الموافق….

البند الأول:….”وهنا يتم سرد بيانات أطراف القسمة وهم الورثة المستحقين شرعًا للتوريث”.

البند الثاني:….”هنا يتم ذكر تفاصيل تركة المرحوم الموروثة”.

البند الثالث:….”بيان الأنصبة للورثة في التركة”.

البند الرابع:….”يتضمن إقرار أطراف القسمة برضاهم عن تلك القسمة”.

البند الخامس:…”يشير إلى الشرط الجزائي المستحق، في حالة مخالفة بنود القسمة، أو الرجوع عن القسمة.

البند السادس:…”يتم إيضاح عدد نسخ العقد، وحق كل وريث في نسخ العقد”.

البند السابع:…”الإشارة إلى الجهة القضائية المختصة؛ للنظر في الأمر، في حال وقوع نزاع بين أطراف القسمة”.

توقيع الطرف الأول:…

توقيع الطرف الثاني:…

توقيع الطرف الثالث:

توقيع الشهود:….

ويمكنك الاستعانة بمكتبنا، حيث يمكنك أن نوفر لك صياغة قانونية منضبطة، على يد محامي في جدة خبير في القوانين والأنظمة، يقدم لك خدمة صياغة قانونية متوافقة مع الأنظمة المتبعة.

قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

لقد وضعت السعودية نظامي قانوني محكم ومنضبط للمواريث، استمدت أغلبية قوانينه من أحكام الشريعة الإسلامية في المواريث؛ بهدف إعطاء كل ذي حق حقه، وفق الشرع الإسلامي.

وأتاح النظام السعودي إمكانية قسمة التركات بالتراضي بين الورثة، أو عن طريقة المحكمة، وذلك في حالة وجود خلافات بين الورثة، ولكل طريقة خطوات ومتطلبات متعلقة بها.

ومحور حديثنا اليوم هو قسمة التركة بالتراضي، ويقصد به قيام الورثة بتقسيم التركة فيما بينهما، ويشترط لصحة القسمة الرضائية الموافقة والرضا من كافة الورثة المشتركين في التركة.

حيث أنه في حالة وصول الورثة إلى اتفاق موحد بشأن تقسيم التركة، على ألا يتواجد وريث مخالف لعذا الاتفاق، يمكنهم القيام بتحرير نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة.

ومن ثم القيام بإجراءات تسجيل عقد القسمة بشكل رسمي؛ لكي تصبح وثيقة القسمة الرضائية مستند رسمي معترف به في النظام السعودي، ويمكنك التعامل بموجبه بشكل رسمي.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في التعرف على المزيد بشأن القسمة الرضائية، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي جدة التابع لنا، من خلال دعم بالمعلومات والإرشادات القانونية المتعلقة بالقسمة الرضائية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة”: أسهل طريقة لتقسيم الميراث وكيفية تبيان انصبة الورثة بالسعودية 1445

حاسبة المواريث

قبل التطرق إلى معرفة إجراءات القسمة الرضائية في النظام السعودي، سوف نتعرف على كيفية حساب حصص الورثة، من خلال خدمة حساب المواريث الإلكترونية.

وتتمثل خطوات طلب الخدمة، في التالي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • الدخول على “قائمة أخرى”، ثم النقر على خدمة “برنامج المواريث”.
  • قم بالإجابة على كافة الأسئلة المطروحة بدقة.
  • سوف يتم تزويدكم بمن هم الورثة المستحقين، وحصصهم الشرعية.

ومما لا شك فيه أنه من الأفضل الرجوع إلى مختص وخبير؛ من أجل التعرف على كيفية حساب الحصص دون الوقوع في خطأ.

اجراءات تسجيل عقد قسمة رضائية

قبل أن نتطرق إلى معرفة كيفية تسجيل نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة بشكل رسمي، يجب أن نتعرف أولًا على الإجراءات اللازمة قبل المضي في تقسيم التركات.

حيث أن النظام السعودي حدد القوانين والأنظمة الخاصة بتقسيم التركات، ويجب القيام بتلك القوانين بحذافيرها؛ من أجل الوصول في النهاية إلى قسمة صحيحة من الناحية القانونية.

فعند القدوم على تقسيم التركة بين الورثة، يجب أولًا القيام بالإجراءات التالية:

  • تسديد تكاليف الجنازة والدفن من تركة المتوفي.
  • القيام بتسديد كافة الديون المتراكمة على المتوفي.
  • أيضًا تسديد ما على المتوفي من زكاة أو كفارات وما في حكمهم.
  • تنفيذ الوصية، في حال كانت التركة متضمنة وصية للمتوفي.

إذا كنت بحاجة إلى إشراف من قبل محامي على قسمة رضائية للتركة، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في إتمام القسمة بشكل أفضل دون مخالفة أو ثغرات.

توثيق عقد قسمة رضائية

بعد القيام بتنفيذ إجراءات ما قبل التقسيم السالف ذكرها، ثم القيام بإجراء التقسيم بشكل رضائي بين الورثة، والقيام بتحرير عقد القسمة، بطريقة متشابهة مع نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة.

بعد الانتهاء من تحرير عقد القسمة، تأتي مرحلة توثيق عقد القسمة الرضائية بشكل رسمي، وتعد تلك الخطوة خطوة هامة عند إجراء القسمة؛ لكي تكون قسمة معترف بها قانونًا.

ويمكنك توثيق القسمة الرضائية، من خلال إحدى الطريقتين التاليتين، وهما:

  • توثيق عقد القسمة الرضائية، من خلال كتابة العدل، على شرط ألا يتواجد غائب أو قاصر بين الورثة، وأيضًا يجب ألا يكون هناك وصية في التركة.
  • أما الطريقة الثانية للتوثيق، من خلال محكمة الأحوال الشخصية، وذلك في حال كان هناك قاصر أو غائب بين الورثة، أو عند وجود وصية في التركة.

إذا كنت تريد توكيل محامي؛ من أجل توثيق عقد قسمة رضائية، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا، من خلال تمثيلك قانونيًا في خطوات توثيق العقد، وفق القانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة”: صيغة تنازل عن ميراث بدون مقابل من محامي متخصص 1445

أسباب بطلان عقد القسمة

كما أوضحنا أن القسمة الرضائية للتركة هي قسمة معترف بها في النظام السعودي، وعند تحرير نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة، وفق الشروط اللازمة، يصبح عقد معترف به.

ولكن هناك حالات، قد يتم فيها بطلان عقد القسمة، ومن بين أبرز تلك الحالات، وجود ما يخالف الشرط الأساسي للتركة المتمثل في موافقة ورضا كافة الورثة للقسمة الرضائية.

ففي حال وجود وجه إكراه أو إجبار لأحد الورثة، تصبح التركة باطلة، ويحق لأحد الورثة في هذه الحالة رفع دعوى قضائية، وقد يساعده القضاء في تحقيق العدالة المرجوة.

وفي هذه الحالة، يفضل الاستعانة بأحد المحامين المختصين والخبراء في قضايا التركات، سوف يوضح لك المحامي السبل والإجراءات القانونية المتبعة في رفع دعوى قضائية للمطالبة بالميراث.

وسوف يساعدك المحامي أيضًا من خلال تمثيلك قانونيًا أمام الجهات القضائية، خلال سير القضية، ويقوم المحامي بتقديم كافة المستندات والأوراق اللازمة بشأن الدعوى؛ لدعم موكله في القضية.

 هل يجوز الرجوع في عقد القسمة؟

من الأسئلة المطروحة بكثرة حول القسمة الرضائية في النظام السعودي “هل يجوز الرجوع في عقد القسمة الرضائية؟”، وسوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم كيفية التصرف.

حيث  نجيب على ذلك، بأنه وفقًا للنظام السعودي، يجوز الرجوع في عقد القسمة الرضائية، ولكن يشترط لذلك أن يكون هناك غبن فاحش في التركة، بموجبه يتم إعادة التقسيم.

ففي حال اكتشاف غبن فاحش في القسمة، يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى قضائية؛ من أجل المطالبة بإعادة القسمة مرة أخرى بصورة صحيحة، وسوف تتولى المحكمة تلك المهمة.

حيث تقوم المحكمة المختصة بدورها في دراسة طلب إعادة القسمة الرضائية، وبناءً عليه تقوم المحكمة المختصة بإعادة القسمة الرضائية، وفقًا لما جاءت به الشريعة الإسلامية.

ومن الأفضل الرجوع إلى محامي خبير في نظام المواريث وكافة القضايا المتعلقة بالتركات في السعودية، وسوف يقوم المحامي بواقع خبراته العلمية والعملية، بتقديم الدعم اللازم في القضية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة”: محامي خبير تقسيم تركات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية

عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة

نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

من الوارد، بعد الاتفاق على القسمة الرضائية، أن يقوم أحد الورثة برفض التوقيع على نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة؛ نتيجة عدم الرضا عن الاتفاقية أو أحد بنودها.

وقد يتساءل البعض عن ما هو التصرف القانوني السليم، في حال رفض أحد الورثة التوقيع على القسمة، ونجيب على ذلك بأنه يحق لأحد الورثة الاعتراض على القسمة، وعدم التوقيع عليها.

ويكون الحل في هذه الحالة هو رفع دعوى قضائية؛ من أجل المطالبة بتقسيم الميراث وتوزيعه بين الورثة، حيث تقوم المحكمة بدورها بدراسة القضية، وإجراء التقسيم، وفق الشرع الإسلامي.

وتتمثل خطوات رفع دعوى قسمة التركة في المحكمة، في التالي:

  • تجهيز المستندات والأوراق اللازمة لرفع دعوى ميراث.
  • إعداد صحيفة الدعوى بما يتوافق مع الأصول القانونية.
  • يمكنك أيضًا توكيل محامي تخصص ميراث؛ لكي ينوب عنك في إجراءات القسمة، وفق القانون السعودي.
  • يتم تقديم صحيفة الدعوى مع المستندات اللازمة في المحكمة المختصة.
  • سوف تقوم المحكمة المختصة بتحديد موعد الجلسة الأولى للمحاكمة، وسوف تباشر المحكمة دورها في البت في القضية، وفق الأصول الشرعية والقانونية.

إذا كنت بحاجة إلى محامي جدة في رفع دعوى ميراث في المحكمة، تواصل معنا، وسوف يساعدك أحد محامينا في الحصول على الدعم اللازم في إعداد الدعوى ورفعها ومتابعتها.

محامي مواريث جدة

يمتلك محامي المواريث خبرات طويلة وممتدة في التعامل مع كافة صور التركة، وفق الطرق الشرعية والقانونية، ويقدم الدعم اللازم للعملاء في حل القضايا، وفق الأطر القانونية.

ففي حال الرغبة في تقسيم التركة بطريقة القسمة الرضائية، من الأفضل اللجوء إلى طلب مشورة محامي تخصص مواريث؛ لكي يرشدك إلى ما يجب عليك القيام به من إجراءات.

فقد يساعدك المحامي في معرفة كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بالقسمة الرضائية، كما جاءت في نظام المواريث السعودي، وقد ينوب عنك في إتمام تلك الإجراءات أمام الجهات المختصة.

وقد يساعدك أيضًا المحامي المختص في صياغة وتحرير نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة، بما يتوافق مع القوانين المتبعة في نظام المملكة العربية السعودية.

وفي حالة نشوب نزاع بين الورثة حول القسمة، يمكنهم أيضًا طلب مساعدة ومشورة محامي المواريث؛ للتعرف على كيفية حل النزاع، من خلال اقتراح حلول قانونية مناسبة.

فإذا كنت تبحث عن محامي في جدة في مسألة ميراث، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا الخدمات القانونية والاستشارية اللازمة في مختلف مسائل التركات في السعودية.

وفي الختام، إذا كنت مقبل على قسمة رضائية، من الأفضل الاستعانة بمشورة قانونية من محامي مختص؛ للتعرف على كيفية تحرير نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة.

وسوف يساعدك المحامي أيضًا في معرفة الإجراءات السابقة للقسمة، وإجراءات القسمة، وإجراءات ما بعد القسمة؛ للتأكد من سير أمورك وفق الأطر التشريعية والقانونية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة”:

طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة والإجراءات القانونية

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب بالسعودية (2023)

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

كم نصيب الزوجة من الميراث يوضحها محامي مواريث جدة (2023)

محامي الميراث في مكه الأشهر

اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023)

دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023

كيف أطالب بحقي في الميراث في المملكة السعودية

طريقة تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة والإجراءات القانونية

صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية بيد محامي ميراث 1444

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!