تخطى إلى المحتوى

حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية شرعاً 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية محددة بدقة في نظام الأحوال الشخصية؛ من أجل إنهاء النزاعات الناشئة حول استحقاق النفقة بين الأزواج، وتطبيق ما جاءت به الشريعة الإسلامية.

بالنظر في مواد نظام الأحوال الشخصية السعودي، نجد أن النفقة حق من حقوق الزوجة، والزوج مطالب بتنفيذه، ولكن هناك بضعة حالات يسقط فيها حق النفقة عن الزوجة.

سوف نسلط الضوء خلال مقالة اليوم للحديث عن حالات سقوط النفقة الزوجية، مع الحديث عن حق النفقة في ضوء النظام السعودي، وبيان أبرز التفاصيل القانونية، التي تهم القارئ.

حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية

حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية

يقصد بالنفقة الزوجية تلك التكاليف المالية المتعلقة بتأمين متطلبات واحتياجات الزوجة الأساسية، وتعد النفقة الزوجية من واجبات الزوج اتجاه الزوجة، خلال الحياة الزوجية بينهما.

ولا يجوز للزوج الامتناع عن أداء حقه في الإنفاق على زوجته، ولكن هناك حالات محددة فقط، يسقط فيها حق الزوجة في النفقة الزوجية، وحينها لا يتطلب من الزوج الإنفاق على الزوجة.

ولقد حدد المنظم القانوني في السعودية حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية، على النحو التالي:

  • حالات نشوز الزوجة، وخروجها عن طاعة الزوجة، ولكن هناك شروط وصفات خاصة بالزوجة الناشز.
  • مغادرة الزوجة بيت الزوجية دون أذن من الزوج، مع عدم وجود مبرر مشروع.
  • في حال رفض الزوجة السفر مع الزوج دون مبرر مشروع.
  • في حالات حبس الزوجة أيضًا تسقط عنها النفقة الزوجية.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول النفقة الزوجية في النظام السعودي، تواصل معنا، حيث يقدم لك محامي في جدة التابع لنا الاستشارة القانونية، التي تجيب على ما لديكم من استفسارات.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة؟

كما أقر القانون السعودي عدد من حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية، فقد أقر أيضًا القانون بعدد من حالات سقوط النفقة للمطلقة، حيث لا حق للمطلقة هنا المطالبة بالنفقة.

  • بعد انتهاء العدة، وذلك في حالات الزوجة المطلقة طلاق رجعي.
  • تسقط النفقة عن الزوجة المطلقة طلاق بائن.
  • يستثنى من حالات الطلاق البائن، الزوجة الحامل، حيث تسقط عنها النفقة الزوجية، بعد الولادة.

ففي حالة امتناع الزوج عن تسديد النفقة الزوجية، بخلاف الحالات السالف ذكرها، في هذه الحالة، يحق للزوجة رفع دعوى النفقة، وسوف يساعدها القضاء في تحصيل ما لها من حق.

أما عن كيفية رفع دعوى النفقة، يمكنك اللجوء إلى محامي خبير في التعامل مع دعاوى النفقة، وسوف يساعدك المحامي المختص في فهم مسار دعاوى النفقات، وما يجب عليك القيام به من خطوات.

ويمكنك توكيل المحامي؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني للزوجة خلال خطوات وإجراءات رفع الدعوى، وكذلك خلال إجراءات التقاضي حتى صدور الحكم النهائي، واكتسابه القطعية، ثم تنفيذه.

إذا كنت تريد التعرف على ما هي حقوق المطلقة في النظام السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في جدة لدينا في معرفة كافة الحقوق، كما حددها النظام.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية”: محامي نفقة مكة مشهور ومتخصص بالأحوال الشخصية

حالات سقوط النفقة عن الأبناء

بعد أن تحدثنا عن حق النفقة الزوجية في ضوء قانون الأحوال الشخصية السعودية، وأوضحنا حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية، سوف ننتقل للحديث عن سقوط النفقة عن الأبناء.

حيث أن نفقة الأبناء أيضًا واجب على الزوج، ولكن هناك بعض الحالات، التي يسقط فيها حق نفقة الأبناء، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • تسقط نفقة الابن الذكر، عند بلوغه 18 عامًا.
  • أما بالنسبة إلى الابن الذكر، الذي يدرس، تسقط عنه النفقة المستحقة، عند بلوغ عمر 25 عامًا.
  • وتسقط نفقة الابنة، عند زواجها، باستثناء الابنة العاملة، التي تمتلك وظيفة تكفي متطلباتها الأساسية، في هذه الحالة تسقط عنها النفقة.
  • في حالات الأبناء الذكور من ذوي الإعاقة الجسدية أو الفكرية، يصبح الأب مطالب بالإنفاق على الابن طوال حياته، ولا تسقط عنه النفقة.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن قضايا نفقات الصغار، تواصل الآن معنا، سوف نوفر لك محامي جدة لديه القدرة على أن يقدم لك المساعدات القانونية اللازمة، ويجيب على أسئلتكم.

كم نفقة الزوجة شهريا؟

في إطار تنظيم مسألة النفقة الزوجية، فقد أقر القانون السعودي حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية، وحدد أيضًا شروط استحقاق الزوجة للنفقة، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يشترط أن يكون عقد الزواج صحيحًا.
  • في حالة تحمل الزوجة الاحتباس لدي الزوج، وأيضًا تحملها لمعاناة الحمل والولادة لأبناء الزوج الذكور.
  • لا بد أن تكون الزوجة ليست ناشز، ففي حال كانت الزوجة ناشز، هنا لا تستحق الزوجة النفقة.
  • وتستحق أيضًا الزوجة غير المسلمة النفقة، على شرط ألا تكون مرتدة عن الإسلام.

أما عن “كم نفقة الزوجة شهريًا؟”، فلا يوجد رد فصيل على ذلك؛ حيث أن القانون لم يحدد نسبة موحدة للنفقة الزوجية، حيث أن الأمر معتمد على حالة الزوج المادية ومتطلبات الزوجة.

ومن الممكن تقدير قيمة النفقة المستحقة بين الزوجين بشكل ودي، وفي حال فشل الطرق الودية، يمكنك اللجوء إلى القضاء؛ من أجل الفصل في الأمر، بموجب حكم قضائي واجب التنفيذ.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية”: هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية (2023)

كم مقدار النفقة على الابناء؟

أما عن كيفية حساب نفقة الأبناء، من الممكن أن يتم الاتفاق على النفقة بين الزوجين بطريقة الحوار الودي، وإذا لم يتم الاتفاق الودي، يتم اللجوء إلى رفع دعوى النفقة في المحكمة المختصة.

في هذه الحالة، يتولى القاضي المختص مهمة الفصل في القضية، وصدور حكمه بقيمة محددة للنفقة، وموعد سدادها، وكيفية سدادها، وعلى الزوج تنفيذ هذا الحكم.

ويتم تقدير قيمة النفقة المستحقة، من خلال النظر في الأحوال المادية للزوج من راتب أو ممتلكات، مع الأخذ في الاعتبار أعمار الأبناء واحتياجاتهم الأساسية.

فالجدير بالذكر أن نفقة الأطفال الأقل من عامين تكون أعلى من نفقات بقية الأطفال، وعند وصول الطفل سن التميز، من المرجح أن تكون النفقة المستحقة ثابتة في هذا السن.

وفي حالة كان الأب موظف في القطاع الحكومي أو الخاص، قد يتم اقتطاع نفقة الأطفال من راتب الأب كل شهر، وتكون نسبة النفقة تتراوح ما بين 25% إلى 30% من قيمة النفقة.

على أن يكون الحد الأقصى للنفقة من راتب الأب 50% من حجم الراتب، ويمكنك الاستعانة بمحامي مختص؛ للتعرف على كيفية رفع دعوى نفقة، طبقًا للأنظمة السعودية.

إذا كنت تود معرفة كيفية رفع نفقة صغار، تواصل معنا، يقدم لك افضل محامي في جدة لدينا المساعدات القانونية اللازمة من رد على الاستشارات، تمثيل أمام الجهات المعنية، خدمات دفاع وترافع.

طريقة رفع قضية نفقة

بالنظر إلى أنواع الدعاوى القضائية الشائعة، نجد أن دعاوى النفقات من ضمن الدعاوى الشائعة في محاكم اليوم؛ حيث تنشب العديد من الخلافات الأسرية بسبب حق النفقة للزوجة أو الأبناء.

وفي هذه الحالة، يكون الحل هو اللجوء إلى رفع دعوى نفقة في المحكمة المختصة؛ من أجل الفصل في النزاع القائم بشأن النفقة، من خلال حكم قضائي واجب التنفيذ.

أما عن طريقة رفع قضية النفقة في السعودية، يمكنك رفع القضية بشكل تقليدي، من خلال إيداع صحيفة الدعوى في المحكمة المختصة، واستكمال بقية الإجراءات اللازمة.

كما يمكنك أيضًا رفع قضية النفقة، من خلال الطريقة الإلكترونية لرفع الدعاوى القضائية، التي أتاحتها وزارة العدل السعودية عبر موقعها الإلكتروني بشكل يسير.

تقوم المحكمة بالنظر في طلب الدعوى، والتحقق من توافر شروط قبول الدعاوى العامة، ثم التحقق من صحة مطالب المدعى، وفقًا لما نص عليه نظام الأحوال الشخصية السعودي.

فعلى سبيل المثال، في حال رفع دعوى نفقة زوجية، في حال كان هناك إحدى حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية، هنا قد لا يتم قبول الطلب؛ نتيجة عدم صحة مطالب المدعي.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي جدة في إعداد الدعوى وتقديمها، تواصل معنا، حيث لدينا محامين مستعدين لتقديم خدمات الترافع والدفاع، ويبذل الجهد؛ من أجل نصرة موكله.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية”: نموذج دعوى نفقة الاطفال مصاغة بيد محامي سعودي 1444

كم تستغرق قضية النفقة

من الأسئلة المطروحة بكثرة بشأن دعاوى النفقات “كم تستغرق قضية النفقة؟”، وهذا ما سوف نوضحه لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم عن ” حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية”.

تختلف قضايا النفقات، على حسب نوع النفقة وظروف القضية، وعلى ذلك نجد أن المدة الزمنية المستغرقة للبت في القضية أيضًا تختلف من قضية لأخرى؛ ولهذا صعب حساب مدة القضية.

ولكن تقديرًا من السلطات القضائية لأهمية النفقة في حياة الزوجة والأطفال، فقد أتاح النظام السعودي إمكانية صدور قرار مؤقت من القاضي بقيمة نفقة مؤقتة، خلال الجلسات الأولى.

ففي حال كانت قضية النفقة سوف تتطلب المزيد من الإجراءات والجلسات، هنا يقدر القاضي المختص قيمة نفقة، ويصدر قراره بها، على أن تكون مؤقتة، حتى يتم البت فيها بشكل نهائي.

وعند انتهاء جلسات المحاكمة، يكون القاضي قد تمكن من تحديد حجم النفقة المناسبة، بعد النظر في تفاصيل القضية، وحالة الزوج المادية، وأعمار الأطفال واحتياجاتهم.

بعد صدور الحكم النهائي في القضية، يتم منح مهلة زمنية تقدر في الأغلب بثلاثين يومًا؛ للاعتراض على الحكم الصادر من قبل أطراف الدعوى.

وعند انتهاء تلك المدة، واكتساب الحكم صفة القطعية، هنا يصبح الحكم واجب التنفيذ، وحينها سوف يتطلب من الزوجة أو طالب النفقة تقديم طلب تنفيذ الحكم إلى محكمة التنفيذ.

تقوم محكمة التنفيذ بإبلاغ الزوج بقرار التنفيذ، ومنحه فرصة للتنفيذ، وإذا لم يستجيب، فقد يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وقد يصل الأمر في النهاية إلى فرض عقوبة حبس الزوج.

محامي احوال شخصية في جدة

حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية

نظرًا لأن مسائل النفقة مندرجة ضمن مسائل الأحوال الشخصية في النظام السعودي، فإذا كنت بحاجة إلى محامي في مسألة أو قضية نفقة، عليك التوجه إلى محامي أحوال شخصية.

حيث يقدم لك المحامي مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في هذا الشأن، ومن بينها، ما يلي:

  • تقديم الاستشارات القانونية ذات الصلة بمسائل النفقة، بما في ذلك حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية، وحالات استحقاق النفقة.
  • توفير النصائح القانونية بشأن دعاوى النفقات في النظام السعودي.
  • الترافع في مختلف دعاوى النفقات أمام المحاكم المختصة بمختلف درجاتها.
  • التمثيل القانوني للموكلين في الجهات المختصة؛ لإتمام الإجراءات القانونية اللازمة.

يقدم مكتبنا محامي في جدة مختص في التعامل مع دعاوى الأحوال الشخصية، ومن بينها دعاوى النفقة، سوف يقدم لكم الدعم القانوني اللازم في التعامل مع مختلف دعاوى النفقة.

حيث يمكنه أن يساعدك في فهم الأوضاع القانونية، والتعرف على إجراءات رفع دعوى النفقة، وكيفية تقديم الأدلة الثبوتية على حقك في الدعوى، ومختلف المساعدات القانونية الأخرى.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلال سطورها عن حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية، وأوضحنا أيضًا حالات سقوط النفقة عن الأبناء في القانون السعودي.

وتعرفنا على كيفية تقدير حجم النفقات للزوجة أو الأبناء، كما قدمنا بعض المعلومات بشأن رفع قضايا النفقات في السعودية، وكم المدة الزمنية المستغرقة؛ للبت في تلك القضايا.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “حالات سقوط النفقة الزوجية بالسعودية”:

محامي طلاق الدمام مختص بقضايا الطلاق والنفقة والخلع 1444

طريقة رفع قضية نفقة: الاوراق والشروط المطلوبة (2023)

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق بالسعودية: محامي طلاق يجيب

اقوى محامي قضايا نفقة في جدة لعام 2023

صيغة دعوى حضانة للام وكيفية رفع الدعوى 1445

اعتراض على حكم حضانة مع صيغة استئناف حكم حضانة

محامي أحوال شخصية الرياض: اختصاص طلاق وحضانة

أتعاب المحامي في قضايا الحضانة واختيار افضل محامي 1444

افضل محامي حضانة في جدة لعام 2023

كيف أرفع دعوى حضانة لدى المحكمة بالسعودية

5/5 - (50 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!