تخطى إلى المحتوى

كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها يشرحه أقوى محامي مواريث 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها؟ من الأسئلة الشائعة بشأن قسمة المواريث؛ حيث أن الزوجة تعد من الورثة المستحقين، في حالة وفاة الزوج، ولكن تختلف حصتها في الميراث من حالة لأخرى.

يعتمد نظام المواريث في المملكة العربية السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية في الميراث، التي كفلت حقوق الورثة، وجعلت للمرأة نصيبًا في الميراث، بعد أن كان مسلوب حقها قبل الإسلام.

سوف نسلط حديثنا اليوم حول حصة الزوجة من الميراث بعد وفاة زوجها بشيء من التفصيل، مع التعرف على أبرز التفاصيل المتعلقة بحق الزوجة في ميراث زوجها، تابع القراءة.

كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها؟

كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها

تعد قضايا الميراث من القضايا الهامة والمطروحة بكثرة، حيث أنه بعد وفاة صاحب التركة، يتم نقل ملكية تلك التركة إلى الورثة  المستحقين، كما حددتهم الشريعة الإسلامية الحنيفة.

وفي حالة وفاة الزوج، يتم نقل ممتلكاته إلى الورثة المستحقين بعده، وتكون الزوجة هي أحد الورثة المستحقين، ولكن تختلف حجم الحصص المستحقة للزوجة، على حسب بعض العوامل.

فقد يؤثر على حجم حصة الزوجة من ميراث زوجها، وجود أبناء أو بنات من عدم، وقد يؤثر أيضًا وجود زوجات أخريات للزوج من عدمه، وهذا ما سوف نسلط الضوء عليه خلال هذه المقالة.

فإذا كنت تتساءل ” كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها؟”، هنا نجيب بأن الوضع يتغير من حالة لأخرى، فيجب النظر إلى الفرع الوارث؛ من أجل تحديد كم سوف تحصل الزوجة من الميراث.

إذا كنت ترغب في استشارة محامي بشأن قضية ميراث، يمكنك التواصل الآن مع محامي في جدة، وسوف يساعدك في تحصيل الاستشارة القانونية، ويجيب على مختلف استفساراتكم.

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

استكمالًا للحديث عن ” كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها؟”، سوف نتعرف على حالات تقسيم ميراث الزوج، في حال كان لها أبناء وبنات، وفقًا للنظام السعودي المستمد من الشرع الإسلامي.

ففي حالة وفاة الزوج، وكانت للزوجة أبناء وبنات من هذا الزوج، هنا يصبح نصيب الزوجة هو ثمن التركة، وبقية التركة توزع على بقية الورثة المستحقين، ويحصل الابن على ضعف حصة الابنة.

والجدير بالذكر أن نصيب الزوجة من تركة الزوج لا تتأثر بعدد الأبناء والبنات، حيث تحصل الزوجة على حصتها المتمثلة في ثمن التركة، مهما اختلف أعداد الأبناء، فلا تتأثر بذلك.

ويجب الانتباه أيضًا إلى أن هناك بعض الموانع، التي قد تمنع الزوجة من أن ترث زوجها، وسوف نوضح لكم خلال السطور القادمة، ما هي موانع توريث الزوجة من تركة الزوج.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها”: كم نصيب الزوجة من الميراث يوضحها محامي مواريث جدة (2023)

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء

أما إذا كنت تتساءل كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها في حالة وجود فرع وارث من أبناء ذكور؟ هنا نجيب بأن نصيب حق الزوجة من ميراث زوجها، متوقف على وجود فرع وارث من عدمه.

ففي حالة وجود فرع وارث من أبناء ذكور، هنا يصبح حق الزوجة في ميراث زوجها هو صمن التركة، مهما كثر أو قل أعداد الأبناء، ويرث الابن بقية التركة بعد أخذ أصحاب الفروض حقوقهم.

مع العلم أنه لا يحق للزوجة أن ترث زوجها، إلا في حالة توافر شروط محددة، مع انعدام موانع الميراث المعروفة، حيث أن أحد تلك الموانع كفيل أن يحرم الزوجة من حق أن ترث من تركة الزوج.

أما عن شروط أن ترث الزوجة من زوجها تتمثل أبرزها في أن يكون عقد النكاح صحيح، ويشترط أيضًا أن تكون الزوجة حاملة نفس ديانة الزوج، وهنا لها حق في التركة.

وكما أوضحنا أن حقها في تركة الزوج بعد وفاة يتفاوت على حسب وجود فرع وارث أم لا، وسوف نوصل سرد بقية الحالات المحتملة بشأن حصة الزوجة من ميراث زوجها، تابع القراءة.

ميراث الزوجة من زوجها ولها بنات

وبعد أن أوضحنا كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها في حالة وجود أبناء ذكور، فماذا عن حالات وجود بنات، هنا نجيب بأنه في حال وجود ابنة أو أكثر، يصبح نصيب الزوجة هو ثمن التركة.

أما عن نصيب الابنة، فهو يختلف على حسب عدد البنات، ففي حال وجود ابنة وحيدة، هنا لها حق أن ترث نصف التركة، وفي حالة وجود أكثر من بنت، هنا يرثن ثلثي التركة.

ومن الأفضل الاستعانة بمختص وخبير في علم المواريث، عند الرغبة في تقسين الميراث، ومعرفة من هم الورثة المستحقين، وكم تكون حصتهم من التركة، وفقًا للشرع الإسلامي.

حيث أن مسائل المواريث واسعة ومتشعبة، قد يظن البعض أنه على علم بها، ولكنه لا يمتلك العلم الكافي؛ مما قد يتسبب في الوقوع في أخطاء عند التقسيم، وهذا أمر مرفوض شرعًا وقانونًا.

ومن خلال الاستعانة بالمختص، سوف تكون مطمئن بشأن التقسيم وحساب الحصص، وسوف يحميك ذلك من الوقوع في مخالفة، قد يترتب عليها نزاعات تكلفك الكثير من الوقت والجهد.

إذا كنت ترغب في طلب مساعدة محامي في معرفة كيفية تقسيم التركات، استعن بـ افضل محامي في جدة، سوف يساعدك من خلال خبراته ومعرفته في التعرف على آلية التقسيم المتبعة.

ميراث الزوجة مع تعدد الزوجات

أما عن كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها في حالات تعدد الزوجات، هنا نجيب بأنه في حالة وفاة الزوج، وله أكثر من زوجة، يصبح حق الزوجات في الميراث مشترك في الثمن أو الربع من التركة.

ففي حالة وجود فرع وارث للزوج، هنا تأخذ الزوجات ثمن التركة، أما في حالة عدم وجود فرع وارث، هنا يصبح من حق الزوجات الربع، ويشترك في الحصة وتقسم بينهن بالتساوي.

فلا تفاضل لزوجة عن أخرى، فكلهم سواء في حصتهم من التركة، ومن الممكن الاستعانة بمحامي؛ من أجل التعرف على كيفية تقسيم الميراث ككل بين الأبناء والزوجات وبقية الورثة.

حيث يمتلك محامي المواريث علم كافي بنظام المواريث وحصص الورثة، وسوف يساعد الورثة في التعرف على ما هي الإجراءات المطلوبة قبل التقسيم، وما هي إجراءات التقسيم.

كما يمكنه أن يساعد الورثة في معرفة كيفية حساب حصص الورثة في التركة، كما وردت في الشريعة الإسلامية؛ مما يضمن للورثة إتمام التقسيم بصورة شرعية وقانونية سليمة.

ويمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي جدة، وسوف يساعدك في التزود بالمعلومات اللازمة، والتعرف على وضع التركة وحق الورثة، ومن هم الورثة المحجوبين والورثة المستحقين وحصصهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها”: دعوى المطالبة بالميراث في السعودية 2023

كيفية حساب نصيب الزوجة من الميراث

وخلاصة الرد على سؤال ” كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها؟”، هنا نجيب بأن حصة الزوجة من ميراث الزوج تحدد بالربع أو الثمن، وذلك على حسب وجود فرع وارث للزوج أم لا؟

وفي حالات تعدد الزوجات، يصبح حق الزوجات الثمن أو الربع بالتساوي، حيث ترث الزوجات مهما كان عددهن الثمن أو الربع، وتقسم الحصة بينهن بالتساوي.

وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية حساب المواريث، فقد أتاحت السلطات في المملكة العربية السعودية خدمة إلكترونية، تساعد الجمهور في التعرف على كيفية حساب الميراث.

وتتمثل خطوات تلك الخدمة، في التالي:

  • قم بالدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية” من النافذة الرئيسية للموقع.
  • والدخول على قائمة خدمات أخرى.
  • من تلك القائمة، قم باختيار “خدمة برنامج المواريث”.
  • سوف يتم طرح بعض الأسئلة المتعلقة بالتركة والمتوفي والورثة.
  • بعد إدخال البيانات المطلوبة، سوف يتم تزويدكم بالمعلومات حول حصص الورثة من التركة، مع إيضاح موجز لكل وارث عن التركة.

وإذا لم تتمكن من الإتيان بهذه الخدمة، يمكنك الاستعانة بمحامي من الخبراء في تلك القضايا، وسوف يساعدك المحامي في معرفة كيفية تقسيم الميراث، طبقًا لما جاءت به الأنظمة.

يقدم محامي جدة خدمة الاستشارات القانونية في الأمور القانونية والقضائية المتعلقة بالمواريث، ويقدم للعملاء أجوبة مستمدة من نظام المواريث السعودي، ويزودهم بالتوصيات، إذا تطلب الأمر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها”: اجراءات توزيع الميراث مع وجود ممتنعين يوضحها محامي جدة (2023) 

متى لا ترث الزوجة زوجها؟

كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها

وبعد أن تعرفنا على كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها؟، هنا سوف نتعرف على الإجابة القانونية حول سؤال “متى لا ترث الزوجة زوجها؟”، حيث هناك حالات محددة يسقط حق الزوجة في الميراث.

حيث حدد النظام السعودي عدد من الحالات، التي لا يصبح للزوجة الحق في تحصيل حقها في ميراث زوجها، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • لا ترث الزوجة المطلقة طلاق بائن، فلا حق لها في نصيب زوجها، سواء كانت في العدة أو بعد انتهاء العدة.
  • لا حق للزوجة في ميراث زوجها، في حال كانت الزوجة هي من قامت بقتل الزوج، سواء كان القتل وقع عمدًا أو بالخطأ.
  • في حالات اختلاف الأديان، لا ترث الزوجة من ميراث الزوج، إذا كان هناك اختلاف بينهم في الديانة.
  • ومن موانع الميراث في النظام السعودي أيضًا الرق، فالعبد لا يرث ولا يورث.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن حقوق الزوجة في الميراث، تواصل مع افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في معرفة المعلومات المطلوبة، ويقدم المعلومات من أصول قانونية.

محامي مواريث في جدة

تعد عملية تقسيم المواريث من العمليات الصعبة، وتتطلب دقة وأمانة، فقد نظمت الشريعة الإسلامية مسائل المواريث بدقة وشمول، وحفظت الحقوق لأصحابها في الحصول على التركة.

وهنا يأتي دور محامي المواريث، حيث يقدم محامي المواريث للعملاء خدمة الاستشارات القانونية للمواريث، التي تهدف إلى توعية الأفراد حول قوانين الميراث، وكيفية التعامل مع الإرث.

وفي حالات القسمة الرضائية، هنا يصبح دور محامي المواريث هو القيام بالإشراف القانوني على التركة، ومساعدة الورثة في معرفة آلية التقسيم بالصورة المطلوبة وبشكل صحيح.

وفي بعض الحالات، قد تنشأ خلافات بين الورثة حول طريقة التقسيم أو لأسباب عديدة أخرى، في هذه الحالة، يتم اللجوء إلى رفع دعوى قضائية للمطالبة بالميراث في أحد المحاكم المختصة.

هنا قد تحتاج إلى توكيل محامي خبير في الأنظمة القانونية المتعلقة بالمواريث، وسوف يبرز لك المحامي خطوات رفع الدعوى، وكيفية التعامل مع الدعوى، وما هي المستندات والأوراق المطلوبة.

وقد ينوب عنك المحامي في رفع الدعوى والتعامل معها، وقد ينوب عنك في القيام بإجراءات حصر التركة وحصر الإرث، ومساعدتك خلال سير الدعوى، حتى الوصول إلى الحكم النهائي.

إذا كنت تريد رفع دعوى قسمة إجبارية للتركة، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يساعدك المحامي في معرفة المطلوب منك، ويساعدك في إعداد الدعوى، وتقديمها، ومتابعتها.

وفي الختام، من الأفضل أن تستعين بمحامي مواريث عند الإقدام على تقسيم الميراث وإعطاء كل وراث حصته؛ من أجل تقليل احتمالية وقوع أخطاء عند تقسيم الحصص وتوزيعها.

كما يجيب لك المحامي على كافة التساؤلات، مثل: كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها؟، كم يرث الأبناء من ميراث أبيهم؟، وغيرها من التساؤلات، التي قد تشغل فكر الورثة عند التقسيم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كم ترث الزوجة بعد وفاة زوجها”:

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب بالسعودية (2023)

محامي الميراث في مكه الأشهر

صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية بيد محامي ميراث 1444

كيف أطالب بحقي في الميراث في المملكة السعودية

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامي ورثة بمنطقة الاحساء

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني بالسعودية (2023)

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية 1444

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها: الإجراءات والحلول القانونية

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة: يوضحها محامي جدة (2023)

محامي احوال شخصية الاحساء من افضل 3 محامين معتمدين 1445

5/5 - (37 صوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
تواصل معنا!
السلام عليكم!
اذا كنت بحاجة الى توكيل أو استشارة المحامي
فلا تترد بالتواصل معنا عبر فتح هذه المحادثة!
اتصل الآن!